عناوين الصحف الليبية ليوم الجمعة 13-07-2018
-

ركزت الصحف الليبية الصادرة اليوم على الاحتفال الذى أقيم لإعطاء الإذن للبدء بتنفيذ مطار طرابلس الدولي المتوقف عن العمل منذ عام 2014 م بحضور رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج بمشاركة عدد كبير من وزراء الحكومة والمسؤولين بالدولة والذى ستنفذه عدة شركات إيطالية وليبية، والذي سوف يسع إلى 4.5 مليون مسافر وسيعمل على ربط ليبيا بالعالم مجددًا .
وأشارت إلى لقاء وزير الخارجية الليبي محمد سياله مع نظيره الصيني مستشار الدولة وزير الخارجية وانغ يي بالعاصمة بكين. وتطرقت الجلسة إلى الموضوعات الثنائية والإقليمية و الدولية، منها
ترحيب الصين بمشاركة دولة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج في قمة المنتدى الأفريقي الصيني التي ستعقد في شهر سبتمبر القادم.
ونوهت إلى ترحيب حكومات فرنسا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية بإعلان استئناف المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إنتاج وتصدير النفط من أجل ازدهار البلاد و الإيفاء بالتزاماتها التعاقدية.
ونقلت دعوة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إلى ضرورة دعم المؤسسات الشرعية في ليبيا للحفاظ علـى وحـدتها وسـيادتها وسـلامة أراضـيها،مضيفًا أن الجامعة العربية
تقوم بالتنســيق مع الأطــراف الإقليميـة والدوليـة لمرافقـة الأطراف الليبية لاسـتكمال المسـار السياسـي وإتمام الاستحقاقات الدستورية والانتخابية.
وبينت تأكيد وزير الخارجية المصري سامح شكري على أهمية تطبيق كافة عناصر مبادرة المبعوث الأممي غسان سلامة لتوفير بيئة مواتية لإجراء الانتخابات في ليبيا، معربًا عن قلق دول جنوب المتوسط إزاء ما تضمنته مُخرجات القمة الأوروبية في 28 يونيو الماضي بشأن دراسة إقامة مراكز تجميع وفرز للاجئين والمهاجرين غير الشرعيين بدول جنوب المتوسط.
وعرجت صحف ليبيا على تحذير رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، من سرعة مسار الديمقراطية في ليبيا.