أسبوع الرياض الدولي للصناعة 2026 يختتم أعماله بمشاركة 17 دولة
جريدة الرياض -

برعاية وزارة الصناعة والثروة المعدنية، اختتم أسبوع الرياض الدولي للصناعة 2026" أعماله اليوم في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض بالرياض، بمشاركة (337) جهة عارضة من (17) دولة، وبحضور تجاوز (14) ألف زائر من مختلف أنحاء العالم.

وجمع الحدث تحت مظلته النسخة الحادية والعشرين من المعرض السعودي للبلاستيك والصناعات البتروكيماوية، والمعرض السعودي للطباعة والتغليف والنسخة الرابعة من المعرض السعودي للخدمات اللوجستية الذكية، مستعرضا أحدث التقنيات الصناعية واللوجستية وحلول الطباعة والتغليف، إلى جانب ما أتاحه من فرص للتعاون والاستثمار بين الشركات المحلية والدولية.

وناقش المؤتمر المصاحب للحدث، بمشاركة أكثر من (40) متحدثاً محليا ودوليا من (13) دولة، عددًا من الموضوعات المرتبطة بالتحول الصناعي السعودي وتسريع الابتكار والتوطين والتنافسية العالمية، ودور الممكنات الصناعية في دعم المستثمرين ورفع كفاءة المصانع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومستقبل اللوجستيات الذكية وما يرتبط بها من تقنيات الروبوتات والمركبات ذاتية القيادة والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، إلى جانب حلول التعبئة والتغليف المتقدمة، والامتثال التنظيمي الصناعة البلاستيك، واقتصاد البوليمرات. الدائري ودوره في دعم صناعات المستقبل.

كما تناولت جلسات المؤتمر إستراتيجيات تمويل الاستثمارات الصناعية، ومستقبل الطائرات دون طيار في التجارة الإلكترونية وخدمات التوصيل الحضري، وأفضل الممارسات في استغلال مساحات الأسطح لتحقيق عوائد اقتصادية مستدامة من الطاقة الشمسية، إضافة إلى التحديد الكمي للمايكروبلاستيك ودوره في تحقيق الحياد الصفري وقياس البصمة الكربونية في أنظمة دورة حياة البوليمرات. وتطرقت كذلك إلى بدائل البلاستيك وإعادة تعريف الجيل الجديد من المواد البلاستيكية، وحلول المصانع الذكية في صناعات البوليمرات والقوالب، ومستقبل الاستدامة في صناعات البلاستيك والتغليف والتحديات المرتبطة بها في المملكة.

ورعى المركز الوطني للتنمية الصناعية خلال الحدث توقيع اتفاقية بين شركة مصنع البلاستيك الأهلي وشركة «فيغيراس» الإسبانية المتخصصة عالميا في حلول وتقنيات تصنيع المقاعد لتوطين تقنيات تصنيع كراسی الملاعب والمسارح، بما يسهم في نقل المعرفة التقنية ورفع نسبة المحتوى المحلى وتعزيز القيمة المضافة للصناعات التحويلية الوطنية. وشهد الحدث كذلك توقيع عدد من الاتفاقيات والشراكات الصناعية النوعية في مجالات توطين التقنيات الصناعية المتقدمة وتطوير حلول التصنيع، شملت اتفاقيات في قطاع الآلات والمعدات الصناعية وخطوط الإنتاج.

وتضمن المعرض سلسلة من ورش العمل التخصصية التي تناولت أحدث التقنيات والابتكارات في القطاع الصناعي، وشهدت الورش مشاركة وزارة الصناعة والثروة المعدنية من خلال ورشة عمل بعنوان «دور وزارة الصناعة في تعزيز الجودة الصناعية»، استعرضت خلالها جهودها في دعم جودة المنتجات الوطنية ورفع تنافسية القطاع الصناعي، كما نظمت شركة سابك والشركة المتقدمة للبتروكيماويات عددًا من الورش المتخصصة التي ركزت على حلول البوليمرات والتغليف والرعاية الصحية والاستدامة والابتكار الصناعي.

يذكر أن "أسبوع الرياض الدولي للصناعة 2026 يأتي ضمن الجهود الرامية إلى بناء الشراكات الصناعية الدولية، وتمكين الاستثمارات الصناعية، واستعراض أحدث التقنيات والحلول التي تسهم في بناء صناعات وطنية أكثر تنافسية واستدامة، بما يرشخ مكانة المملكة بوصفها مركزا صناعيا إقليميا وعالميا.



إقرأ المزيد