مراسل وال : قسم غسيل الكلى بسرت يستلم اجهزة تمكن المريض من الغسيل بمنزله .
وكالة الأنباء الليبية -

سرت 25 أبريل 2024 ( وال )- تسلم قسم غسيل الكلى بمستشفى بن سينا التعليمي بسرت ،أجهزة حديثة لأول مرة تمكن المريض من الغسيل بمنزله دون الذهاب للمستشفى .

       ويتم تركيب الاجهزة للمريض عن طريق قسطرة بالبطن بالغشاء الرئوي بالمعدة وتمكنه من غسيل الكلى بروتوني بمنزله دون القدوم للمستشفى شريطة المحافظة واخد واتباع تعليمات الطبيب المختص وفق التحاليل الطبية وهي طريقة حديثة طبيا افضل من الغسيل الدموي عن طريق الدم  .

    وأوضح رئيس قسم الكلى بمستشفى بن سينا التعليمي بسرت الدكتور " محمد اشقاق " أنه تم استلام عدد تلاثة (3) أجهزة غسيل كلى بروتوني يتم تركيبها والعمل بها لأول مرة بالمستشفى.

 وقال " إشقاق " فى تصريح خص به مراسل وال بسرت اليوم الخميس ، أن هذا الجهاز لم يتم العمل به سابقاً وللمرة الأولى يتم تركيبه على أحد المرضى وإعداد حالتين اخرتين ، موضحاً بأن إستعماله يكون عن طريق تركيب قسطرة في البطن تُمكن المريض من إجراء الغسيل في المنزل دون الحاجة الى الحضور للمستشفى حيث يتم تدريب المريض على كيفية إستعماله ويتم وتقديم المحاليل اللازمة له لاجراء الغسيل في المنزل حيث تكون فترة الغسيل أثناء الليل من الساعه 9:00 مساء الى الساعه 9:00 صباحاً ولن تكون هنالك حاجة لتردد المريض على المستشفى إلا بعد فترة شهر للمراجعة .

     وأشار الى أن إعداد المرضى الدين يعانون من القصور الكلوي والدين يترددون على الغسيل وفق جداول يوميا أكثر من مائة وثلاثين حالة مرضية ، بينما عدد أجهزة الغسيل الكلى الموجودة بقسمي غسيل الكلى الداخلي والخارجي بالمستشفى قرابة أربعة وخمسين آلة غسيل كلى عن طريق الدم .

      وناشد رئيس قسم غسيل الكلى بالمستشفى الحكومة ووزارة الصحة وبلدية سرت بضرورة تخصيص موقع ليكون مركز لغسيل ومعالجة الكلى بسرت لأن المدينة تفتقر لمركز غسيل كلى وكذلك توفير الأجهزة والأدوية الخاصة بمريض الكلى والقصور والفشل الكلوي .

       (وال_سرت)



إقرأ المزيد