عناوين الصحف الليبية ليوم الجمعة 24-11-2017
-

ركزت الصحف الليبية الصادرة اليوم ، على بيان المجلس الرئاسي ومطالبتة المجتمع الدولي بمساعدة ليبيا في وقف تدفق المهاجرين من الحدود الجنوبية لليبيا، ومعالجة الأزمة في دول المهاجرين الأصلية بالتدخل للحدِّ من خروجهم وعبر إقامة المشاريع التنموية والاقتصادية، موضحة أن النائب العام والأجهزة الليبية المعنية تقوم بالتحقيق في ما بثته بعض وسائل الإعلام حول مزاعم بارتكاب انتهاكات بحق المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا.
ونقلت نفى عبد الحكيم بلحاج لاتهامات نقل المهاجرين عبر الطيران من دول أفريقية ، مستنكرا الانتهاكات التي يتعرَّض لها المهاجرون في ليبيا، لافتا إلى أنَّ الأزمة سببها الوضع الاقتصادي في الدول المصدرة للمهاجرين .
ونوهت الصحف على تشديد المفوض الأوروبي المكلف شؤون الهجرة، ديمتريس أفراموبولوس، على أنَّ وضع المهاجرين المروع في ليبيا لا يجوز استمراره ، مطالبًا بمزيد العمل لتفكيك شبكات المهربين.
وعرجت على تصريحات المبعوث الأممي غسان سلامة، أنَّ هناك مَن لا يريد أي تغيير في الوضع القائم مهما تفاقم سوءًا ، دون أن يحدد الجهة المعرقلة، مشيرًا إلى أنَّ هناك من يعمل لمشروع مناقض تمامًا، أو يفكر بالمشروع عينه ويسعى للاستئثار به، في إشارة إلى خارطة الطريق التي طرحها أمام مجلس الأمن في سبتمبر الماضي لحل الأزمة في ليبيا.